للاستفسار يرجى الاضافه على حسابنا بموقع التواصل الاجتماعي

https://www.facebook.com/suhaib.khazalah92



شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
Admin
Admin
ذكر عدد المساهمات : 755
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
العمر : 26
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://didoo.yoo7.com

GMT + 3 Hours عشائر البلقاء(الاردن)

في السبت سبتمبر 11, 2010 2:31 pm
عشائر البلقاء

1. ) الغنيمات (آل ابو الغنم) : من ابرز عشائر البلقاء , اشتهرت بقوتها ومنعتاها بين عشائر البلقاء , بالاضافة يوجد منها رجال اشتهروا بالقضاء العشائري . وايضا كانوا شيوخ عشائر البلقاء وكان شيخ عشائر البلقاء الشيخ / سالم ابو الغنم.
يقول شاعرهم البدوي "علي فواز ابو الغنم" عن نسبهم : (اصلنا من قبيلة" سنجارة" بالحجاز وكما هو معروف بان سنجارة احد بطون شمر).
الجد الاول هو سليمان آل علي وله شقيق ذهب الى تيماء على ساحل البحر الاحمر حيث ان له احفاد يدعون آل (رُمَان) وهم الان سعوديون ولا زال التزاور والمودة بينهما مستمرة الى الان.
ثم اردف قائلا : قدم جدنا سعد بن سليمان الى الاردن والذي كان له من الولد عيد الذي انجب , "محمد" و"حمد" و"عبد المحسن" الذي حمل اسم ابو الغنم ومازالت هذه التسمية تطلق على العشيرة الان. اما وسمنا يشبه حرف التسعة على الاذن اليمنى ومطرق مع فرضة من الاسفل على الاذن اليسرى.
ونخوة ابو الغنم التي تقوي عزيمتهم وتثير هممهم هي {اخوات دلعب}. ينقسم آل ابو الغنم الى ثلاث فرق وهي , أ – آل عبد الله ب – آل علي ج – آل حمد وتحالف ومعهم حامولة (السيوف) وهي فرع من عشيرة البطاينة في منطقة بني جهمة من قضاء محافظة اربد. وهي اصلا بطن من الرحمة من العبية من البجايدة من المحمد من الطريف من السلقا من عنزة.
2. ) عشيرة السلايطة : السلايطة اصلا من الفواضلة من بلي من قضاعة . والسلايطة حلفاء بني صخر وهم ساعدهم الايمن في حروبهم وغزاوتهم ومنازلهم في الهون والمشيرفة بين ام الرصاص والموجب وهم فريقان الغيشان وابو رجيلة .
3. عشيرة الشواكره : من افخاذ قبيلة بلي الحجازية , وهم ثلاث فرق وهي ;
أ- السعيدات : اصل السعيدات من الشواكره من بلي , كانوا سابقا في وادي موسى(قضاء معان – جنوب الاردن) وعلى اثر خلافات عشائرية اضطروا الى الرحيل ونزلوا في مادبا.
ب- الشخاترة : اصلهم من قبيلة بلي , هاجروا الى الاردن قديما في فترة الفتوحات الاسلامية , واستقروا في مادبا. وتتالف من الفرق التالية {العلي , الحمود , المساعيد}.
ت- الغليلات : اصل الغليلات حسب ما يقول الرواه بانهم من عز الدين ابو حمده الذي شارك في بناء الكعبة المشرفة في الحجاز وهاجروا من الحجاز منذ قديم الزمان الى منطقة الطفيلة منها رحلوا الى مادبا.
وتقطن هذه الفرق في مادبا.
4. عشيرة العنيزات : يقول الرواه انهم من نسل الامير جودة المهداوي امير قبيلة المهيدات( من جذام) الذي حكم منطقة البلقاء في منتصف القرن 17 للميلاد. والأغلب أنهم من قبيلة عنزة الحجازية والتي قدمو الى بلاد الشام في أواخر القرن السابع عشر الميلادي . وتتالف هذه العشيرة من الفرق التالية ,
الحمود , البركات , الوارد , المهادلة. ومنازل هذه العشيرة في شفابدران , جبل القصور والهاشمي.
5. عشيرة العوازم : بطن من عرب الهنادي في مصر. قدموا من الديار المصرية ونزلوا بجوار سمخ ومنازل العوازم حول ماعين. ومنهم الفرق التالية ,
ابو وندي , الحميمات , النجادا , السليم , الجفيرات , السنيان , الحلاقيون.
6. عشيرة الازايدة :
هذه العشيرة عبارة عن تحالفات عشائرية لا تجمع في نسب واحد , واطلق عليهم اسم "الازايدة". وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية
1 - الخبابسة 2 – الخريبات 3 – الخواطرة : اصلهم من الكرك. 4 – الفشيكات 5 – العبابسة : فرع من عشيرة العبابسة المسيحية في الحصن من قضاء عجلون في شمال . اسلم هذا الفرع وانضم الى الازايدة. 6 – العجلولين 7 – المعايعة : ان عشيرة المعايعة اصلها من الغساسنة وهي ايضا من العشائر المسيحية , ومؤسس هذه العشيرة اخوين اثنان يقال لهم عيد وسعيد. انفصل عيد عن ربعه والتحق بالازايدة ثم اسلم وتزوج منهم ويعرف اعقابة اليوم (المعايعة – الازايدة).

. عشيرة الرواجيح : اصل هذه العشيرة من تربة من ارض الحجاز وهم يرجعون بنسبهم الى قبيلة البقوم. وتنقسم عشيرة الرواجيح الى 3 فرق : العثمان , السليمان , عبد الهادي. وهم اليوم يسكنون مادبا.

عشيرة الشوابكة : اصل هذه العشيرة من الشوبك , واغلب افرع هذه العشيرة من عشيرة (الغنميين) التي تقطن في بلدة الشوبك من قضاء معان. وقسم منهم من قرية( بيت جبيرن) التابعة للخليل.
تنقسم هذه العشيرة الى قسمين رئيسيا : شوابكة عمَان (الذين ينزلوا في منطقة عمان) والقسم الثاني شوابكة مادبا (والذين يسكنون مادبا).
أ – شوابكة / عمان : وهم البركات , الاحمد , الدروع , الفارس , العلي , الشياشنة , الحرَيد , المعارقة.
ب- شوابكة / مادبا : وأصولهم من قرية بيت جبرين التابعة للخليل . وهم المصالحة , الضوَات , العمرو , المرَزق , القعيسَيون , الدعابسة , الرَحيل , المطايبة , الخيول , الذيابات.

عشيرة الوخيان : يقولون انهم يتالفون من عدة عائلات , لا يجمعهم جدا واحد, والحقيقة أن هذه العشيرة تعود بإصولها الى قبيلة عنزة كما جاء في كتاب أصدق الدلائل في انساب بني وائل لعبدالله العنزي ,. لكن يقلون ايضا ان الوخيان الاصلين هم عائلة الحمد واليونس والعبد الله , وباقي فرق العشيرة هي عبارة عن تحالفات عشائرية. والأصح عندي انهم من قبيلة عنزة .
وتتالف هذه العشيرة من الفرق التالية :
أ-) اللبابدة : اصلهم من بلدة الصفراء في الجزيرة العربية وهم من قبيلة حرب . بدليل نخوتهم (صبيان حرب). هم عائلتا العيدة والعودات.
ب-) المدراج : اصلهم من الحجاز وهم ينتسبون الى قبيلة حرب.
ت-) العميشات : اصلهم من عشيرة العموش من بني حسن في شمالي الاردن.
ج-) قطيش والشريدة : اصلهم من وادي ابن حماد في الكرك.
د -) المراشدة : فرع من قبيلة الحجايا التي تنزل في منطقة الحسا , وهم فخذ من عبده من شمر.
ه -) الخنافسة والمهيرات : اصل هذه العائلتا من قبيلة عباد.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى