للاستفسار يرجى الاضافه على حسابنا بموقع التواصل الاجتماعي

https://www.facebook.com/suhaib.khazalah92



شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
Admin
Admin
ذكر عدد المساهمات : 755
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
العمر : 26
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://didoo.yoo7.com

GMT + 3 Hours ما لا تعلم عن قبيلة العيسى الدعجة في الاردن ومناطق اخرى من الوطن العربي

في السبت سبتمبر 11, 2010 2:16 pm
هذه نبذه عن قبيلة العيسى ...
قــبــيــلــتــي
.
قبيلة العيسى

آل عيسى - بطن من آل فضل من عرب الشام وهم بنو عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن عقبة بن فضل وفضل يأتي نسبه عند ذكر آل مع الفاء وفيهم الأمرة الآن دون سائر آل فضل‏.‏

قال في مسالك الأبصار‏:‏ وقد صار آل عيسى هؤلاء بيوتا بيت مهنا بن عيسى وأميرهم وأمير سائر آل فضل أحمد بن مهنا وبيت فضل بن عيسى وأميرهم سيف بن فضل وبيت حارث ابن عيسى وأميرهم قتادة بن حارث ثم قال‏:‏ أولاد محمد بن عيسى وأولاد حديثة بن عيسى وآل هبة بن عيسى فنشأ كذا وعقب ذلك بأن قال‏:‏ هؤلاء آل عيسى في وقتناهم ملوك البر ما بعد واقتراب وسادات الناس ولا يصلح إلا عليهم العرب قد ضربوا على الأرض نطاقًا وتفرقوا فجاجًا حجازًا وشامًا وعراقًا أني نزلت خلت الأرض قد رمت افلاذها والسماء قد خر رذاذها ترتج بخيولها صهيلًا وتحتج بسيوفها على الرقاب صليلًا تجمع قبائل وتلمع مناصل وتنبت فننًا وتثبت فتنًا قد نصبوا بمدرجة الطريق خيامهم إن الكرم أعلامهم وتفازعوا على قرى الضيفان وسارعوا إلى تقريب الجفان قد داروا على البلاد سورًا حصينة وسوارًا على معصم كل نهر وعقدًا في جيد كل مدينة واحاطوا بالبر من جميع أقطاره وحالوا بين الطير المحلق ومطاره وحفظوه من كل جهاته وحرسوه من سائر مواقعه وآفاته وصانوه من كل طارق يتطرق وسارق يتسلك أو يتسرق فلا ينظر إلا من شق خيام ومسر هيام ومورد كرام وموقد خزام ومعقد همام وعقدا زمام ومجال أعمال وآجال زرق أو حمام أو معهد أياد جسام ومشهد يوم يترعف أنف قناة أو حسام وتكبير صلاة ومكان ومفزع وأما وملجأ خائف وملجم جايف وسجايا ملكية وعطايا برمكية ومواهب طائية وووهائب حاتمية وبوادر تبعية ونوادر مرعية وصوارم تنسحب بذيلها الرقاب ومكارم يتجلس على آثارها السحب لا يطرق لهم غاب ولا يطرق لهم بذل وعاب ولا يطرح لهم بيت مضيف ولا يطيح إلا إليهم تابع مشتى ومصيف لا يخلو ناديهم عن سيد ومسود وكرم مقصود وشجاع كريم ووقور حليم ووفاد آمل وقاصد نائل وصارخ ملهوف وهارب مستجير ولاج مستجير ولا ينفك لهم نار قرىً وقراع ومنازل امتى ومتاع يسرح عدد الرمل لهم أبل وشاة ومد البحر ما يريد المريد منهم وما يشاء تطل منهم على بيت قد بنيت بأعلى الربى وبلغت السحاب وعقد عليها الخبا قد اتخذت من الشعر الأسود وتطبت بالديباج ودبجت بالعسجد وفرشت بالمفارش الرومية والقطائف الكرخية ونضدت بها الوسائد ونامت حولها الولايد وشدت بوتد السماء اطنابها فأعدت لطوالع النجوم قبابها وأرخيت سجفها وتزايد ظرافها وشرعت أبوابها إلى الهواء واستصرخ بها لدفع اللأواء ورفعت عمداها وقر في الأرض وتدها وطلعت البدور في أكلتها ورتعت الظبأ في مشارق أهلتها‏.‏

((بنو الفضل هم بنو الفضل بن ربيعة بن حازم بن علي بن مفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعر بن سعيد بن حرب بن الربيع بن غلفي بن حوط بن عمرو بن خالد بن سعيد بن عدي بن عمرو بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن جلهمة
وجلهمة هو طيء جد الطائيين
ظهر بنو الجراح بداية الامر في البلقاء بالاردن واسسوا امارة لهم بين عامي 360 -420 للهجرة ثم غاب نجمهم حتى ظهر بنو ربيعة في زمن نور الدين زنكي ومن بعده ابنه الفضل وكانت لهم مكانة عالية عند زنكي وتولت عدد من المناصب
بالاضافة الى الفضل كان اخوته نابت ودغفل ومرا , ولكن ذرية الفضل كانت الاشهر فمنهم الامير مهنا الاول بن مانع بن حديثة بن عقبة بن الفضل , ومنهم جمار بن محمد.
ذكر القلقشندي في كتابه (بلوغ الارب) والسويدي في كتابه (سبائك الذهب) , حيث اجمعوا على ان قبيلة العيسى هي بطن من الفضل من عرب الشام من آل ربيعة من طيء. وان منازلهم واماكن تواجدهم في شمال شرق الاردن.
وتعتبر قبيلة العيسى من القبائل الاردنية القديمة والعريقة البدوية الاصل وقد استوطنت الاردن ايام الدولة العثمانية. ,والقسم الاكبر منها الان في الدفيانة_ام السرب_الصريح_ والاغوار. عمان .ولقد صارعت القبيلة اشرس قبائل المنطقة في ذالك الوقت للحفاظ على الهيبة والمكانة والسيادة حيث قال الشاعر رثعان بن ماضي العيسى في احدى الحروب مع قبيلة الروّله كثيرة العدد والعدّة ردا على احد شعرائها:

صدنا با الغرات ومرات ننصاد==ومن صاد با الغرات لازم يصادي
ولو المراجل حاشها كل من راد==ما صار بعيال الحمايل نوادي

يطلق على قبيلة العيسى (بدو الشمال , وشيخهم سابقا هو الشيخ بدر بن ماضي) ,,

تتالف قبيلة العيسى من مجموعة عشائر كبيرة وهي :

1 - ) عشيرة السويلم : وهم 3 فرق هي , أ – النويران ب – الدخيل ج – الزقم

2 -) عشيرة العلي : هذه العشيرة ترد بنسبها الى قبيلة الدهامشة من عنزة وقد تحالفت منذ القدم مع قبيلة العيسى . تنقسم عشيرة العلي الى 4 فرق هي : أ – القطّاشه : الهليبان , الهربان القميان. ب – الرشّايده : السحلان , المقازيح , النهدان , الهديس. ج – الرمحه د – الثروان : الخروس , الظفرة , الفهيد , المحلوس ,الحسحس , الفرج.

3 -) عشيرة الحوته : ينقسمون الى 4 فرق هي : أ – الذيابه ب – الربيع ج – الركيبي د – العجلان

4 -) عشيرة الحريز : ينقسمون الى 5فرق ,أ – الودعان ب – الحبيلان ج – المهارة د_الشباط ه_الرشود

5 - ) عشيرة الوطفه : ينقسمون الى 6 فرق , أ – النزاحات ب – الزميلي ج – الفليان د – القبيل ه – القحوم و - الحميد

6 -)عشيرة الماضي:وينقسمون الى فرقتين,ا_المّحمود ب_القبلان



عشيرة الحريز بطن من قبيلة العيسى من الفضل من طيئ من الديار الحجازية وهي بطن من العيسى من فضل من طي وهم الان يقطنون محافظة المفرق والاخص بلدة الدفيانة شكلوا مع باقي ابناء العمومة في الماضي درعا قويا للقبيلة ضد الغزوات التي توافدت في زمن مضى ضد قبائل محافظة المفرق في البادية الشمالية وخصوصا ضد العيسى لما عرف عنها با الغنى وقلة العدد الذي لا يعيب اي قبيلة لها ماضي عريق وشرس ضد الاعداء كا العيسى .

عشيرة الماضي : هي بطن من قبيلة العيسى من الفضل من طيء. ومنهم شيخ قبيلة العيسى وكان الشيخ مجحم بن ماضي يمتلك سندات ملكية من الدولة العثمانية منذ عام 1917. تتوزع عشيرة الماضي في ناطق البادية الشمالية في محافظة المفرق وفي بلدة الصريح في اربد وهناك قسم من عشيرة الماضي في العقبة.

عشيرة الوطفة : عتبر الوطفة من العيسى من الفضل من طيء من الديار الحجازية . وويتفر من هذه العشيرة الزميلي , ومن الزميلي تتفرع بقيت افرع عشيرة الوطفه , والزملي يعتبر من الجدود المؤسسين لعشيرة الوطفة. ومنازل الوطفة في المفرق وبصرى الشام في محافظة درعا في سوريا.

عشيرة الحوته : من العيسى من الفضل من طيء من ديار الحجاز. هناك قسم منهم في بلدة الكرك جنوب الاردن .
2_ام السرب..ونصف سكان هذه البلدة او اغلبهم من قبيلة العيسى وهي على بعد13كم عن محافظة المفرق

3_منشيةالقبلان..والقبلان فرع من الماضي من العيسى جميع سكانها من قبيلة العيسى

4_روضة الرويعي..والرويعي فرع من العلي من العيسى

(ب)عشائر تتبع قبيلة العيسى الطائية وتسكن بقرى تابعة لمدينة اربد:

1_الصريح...وهي قرية كبيرة تجمع اكثر من 40 عشيرة كبيرة من ابرزها العيسى

2_ دير ابي سعيد...ويحوي حوالي عشرة الالاف نسمة من قبيلة العيسى الطائية

(ج)العقبة...وتحوي عددا من ابناء فرع الماضي من عشيرة العيسى

(د)عمان__1_وهناك حيث يعيش ابناء قبيلة العيسى او فرع منهم مع ابناء قبيلة الدعجّة
وهم فرع الاوبير وهي اكبر قبيلة من قبائل العيسى ويقال ان هذا الفرع كانت له مكانه في عصر (العثماني) .
(هـ)عمان_اليادودة_الغريّب فرع من الثروان من العيسى يقيمون مع عشيرة الخضير من قبيلة بني صخر الطائية .
وغيرهم ممن لاتحضرني اسمائهم واماكن تواجدهم


واما ابرز شيوخ قبيلة العيسى في الاردن المعاصرين
1_طلال بن صيتان بن مجحم بن سليمان الماضي

2_عطالله بن سايج بن جلاد العلي

3_عيد بن شيحان بن عياط بن حبيلان الحريز

4_ محمد بن عبكل بن الاوبير حفيده عودة الله محمد بن عبكل الاوبير
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى