للاستفسار يرجى الاضافه على حسابنا بموقع التواصل الاجتماعي

https://www.facebook.com/suhaib.khazalah92



شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Admin
Admin
ذكر عدد المساهمات : 755
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
العمر : 25
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://didoo.yoo7.com

GMT + 3 Hours الثانوية العامة ممر نحو المصير

في الجمعة سبتمبر 10, 2010 7:50 pm
مع الإعلان عن نتائج امتحانات الثانوية العامة سادت حالة من الترقب المشوب بالحذر والخوف الذي ينتاب كافة الأسر الأردنية التي انتظرت موعد النتائج بخوف وشوق وخفقان قلب للفصل الجديد من حياة أبنائهم والمصير الذي ينتظرهم بعد الانتهاء من المرحلة الدراسية الأهم .
بعض الأهالي عاش لحظات فرح ويحصدوا مع أبنائهم وفلذات أكبادهم ثمرة نجاح أعوام الدراسة ، في حين لف البعض الآخر منهم لحظات حزن وألم قد يكون مبالغ فيه في كثير من الأحيان إذا ما نظرنا إلى أن هذا الإخفاق في الثانوية العامة ليس نهاية الدنيا طالما أن هناك متسع من الوقت لان يعود من لم يحالفه الحظ إلى الطريق متسلحا بالعزيمة والاراده لتحقيق النجاح.
على الأهل مراعاة قدرات أبناءهم فلكل منا طاقته في الحياة ولسنا جميعاً متساويين في القدرات، ولا داعي للمبالغة في ردود الأفعال لأن هذا يحول الأبناء للوقوع فريسة لأفكار معينة ، فهذه المشاعر إذا تأزمت تتحول إلى كارثة يقود الأبناء نحو القيام بعمل أو سلوك كرد فعل سلبي يدفع البعض الى كره الحياة ، وما فائدة الشهادة إذا أدت الى خسارة ابنك.
الثانوية العامة من أهم المحطات المهمة فلا بد للأهل من إفساح المجال لابناءهم ومنحهم مساحة من الحرية الشخصية لاتخاذ القرار في اختيار التخصص الدراسي حتى لو تعارض مع تطلعات ورغبات الأهل ليعبروا بكافة حريتهم عن ميولهم بعيداً عن توجيههم فيما كانوا يطمحون إليه في الماضي ، فلا بد من احترام رغباتهم وخصوصية عصرهم.
لأبنائنا أحلامهم فلندعهم يحققوا هذه الأحلام عندما يصبح الحلم قاب قوسين أو ادنى ، فالتدخل في صياغة مستقبلهم وإرغامهم على دخول مجالات مخالفة لرغباتهم هو إجهاض لأحلامهم.و تنازلهم عن أحلامهم لصالح الأهل سيذهب بسنوات عمرهم إدراج الرياح ،و سيضع الأبناء بين مطرقة رغبات الأهل وسندان إمكانياتهم التي لا تؤهلهم أحيانا للنجاح في الكلية التي فرضت عليهم.
لا احد ينكر ان الأهل هم الأكثر خبرة ودراية في الحياة بالأضافه أنهم أمناء على مصلحة الأبناء. ولكن الأفضل ان يكون دورهم إرشادي وليس إلزامي و تجنب تحمل مسؤولية إرغام أبناءهم على دراسة تخصصات لا يرغبون بها فيفشلون .
أحيانا أبرر للأهل الطقوس الكثيرة التي يطبقوها في عام الثانوية العامة لأننا في عالم لا يرحم والنظرة الاجتماعية ان الثانوية العامة هي المقياس الصحيح والفاعل لتقييم الإنسان ، وهي التي تحدد مصيره بين النجاح والفشل في الحياة فكم قلب تحطم على صخرة الثانوية العامة وكم من طموح انتهى أمله على أعتاب الثانوية العامة.ربما أن هالة الثانوية العامة تحتاج إلى مراجعة حيث أن مستقبل الإنسان رهن معدله في الثانوية . فحتى تلتحق بالدراسة المرغوبة والحصول على مهنة محترمة ، لا بد من الحصول على درجات عالية.
الفرصة متاحة لمن قرر أن يكرر التجربة ، ولنا في خلفاءنا الراشدين أسوة حسنة يقول عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ( إن لي نفساً تواقة ، ما تمنت شيء إلا نالته ، تمنت الإمارة فنالتها وتمنت الخلافة فنالتها ، وأنا الآن أتوق للجنة وأرجو الله أن أنالها ) فلن يصل للنجاح من لا يملك الطموح.
avatar
عضو جديد
عضو جديد
انثى عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 25
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

GMT + 3 Hours رد: الثانوية العامة ممر نحو المصير

في الأحد سبتمبر 12, 2010 10:18 pm
موضوع حلو Smile
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى